تسجيل الدخول

:البريد الإلكتروني
   
: كلمة المرور
نسيت كلمة السر؟

بوّابة العربيّة اليوم
لخدمة اللّغة العربيّة
يسعدنا تواصلكم

       

تعريب مفاهيم تعلّمية

تاريخ النشر : 2015/10/29 | عدد القراءات : 878 | الكاتب : الهاشمي العرضاوي | القسم : دراسات

 تعريب مفاهيم تعلّمية عن جون لويس أصطلفي("كلمات مفاتيح..") وإدراجها ضمن سياق التفكير في تعلّمية العربية

البنائية

1- في علم النفس: يعني المنوال le modèleالذي يعتمد لفهم النشاط الذهني للفرد عندما يعمل على حلّ المشاكل (≠المنوال السلوكي) منوال بياجيه البنائي في علم النفس النشوئي مثال ذلك. وكذلك منوال معالجة المعلومات.

2- في الابستمولوجيا:يعني التصوّر الذي نضعه لموضوع المعرفة نتيجة للعلاقة بين المعطيات الأمبريقية الخبريّة والبناءات النظرية (القوانين أو النظريات) ←(≠وجهة النظر الأمبريقية والوضعية) ←البنائية تحرص على تأكيد السمة النظرية البنائية العالية لمواضيع العلم.

3- في التعليمية: يعني وسائل (procéduresles)التعليم عندما تضع التلميذ في قلب التعلّم المدرسي وهي تقابل هنا، وجهة نظر المنوال التلقيني / التمريري transmissif،ويمكن أن نستعار صفة البنائية للتوجهات الكلاسيكية للتربية الجديدة (التي قدمت مثلا اهتمام التلميذ وتحفّزه، ونشاطه الحرّ، وثراء الوسط المدرسي عن غيرها من العناصر) أو للمسالك الحديثة لبعض التعلّميات (التي تصرّ على بناء الوضعيات...)


لقراءة المزيد »

أشكال الخطاب

تاريخ النشر : 2015/10/20 | عدد القراءات : 63 | الكاتب : الهاشمي العرضاوي | القسم : تربية وتعليم

 السرد
يرمي الخطاب السردي، عبر صوت الراوي، إلى نقل وقائع أو أحداث متحقّقة بواسطة شخصيات ومندرجة في أزمنة وأمكنة. ويدرس السرد، الذي يروي حكاية من بداية ونهاية، برصد مختلف عناصره المكوّنة له. ويميّز فيه بين سرد مرجعِ إلى المتخيّل ويكون في الرواية والمسرح والشعر وسرد مرجع إلى الواقع في التاريخ أو في الراهن واليومي ويكون في الخبر العاجل وفي المقال يسرد واقعة تاريخية


لقراءة المزيد »

المقال الأدبيّ

تاريخ النشر : 2015/10/19 | عدد القراءات : 818 | الكاتب : الهاشمي العرضاوي | القسم : تربية وتعليم

المقال المدرسي هو في حقيقته تمرين بلاغي. يتمثّل في مزج ما يسمّى تقليديا الابتكار l’inventio (البحث عن الأفكار والأمثلة) والنظم la dispotio (نظام الأفكار) والتعبير  l’elocutio (الأسلوب). ويتمثّل هذا التمرين في بناء نصّ حجاجيّ انطلاقا من موضوع مقترح . ويرتكز هذا النصّ المشكّل  في صورته المثلى من ثلاثة أقسام على التحليل الدقيق لآثار أدبية. ويتأسّس المقال, في الوقت ذاته, على ثقافة (كلّما كانت مدوّنة الآثار أو المقتطفات المذكورة ثريّة كان المقال كذلك) وعلى مهارة ( وتتمثّل في وضع الحجّة الجيّدة في الموضع الجيّد)

كيف نفعل ذلك؟....


لقراءة المزيد »

حوكمة منظومة الامتحانات الوطنية

تاريخ النشر : 2015/10/15 | عدد القراءات : 799 | الكاتب : الهاشمي العرضاوي | القسم : مفاهيم

مفهوم الحوكمة

الحوكمة أو الحكامة هي أسلوب في ممارسة سلطات الإدارة الرشيدة،
 
ويُعبّر مفهوم الحوكمة بشكل عام عن مجموعة من الإجراءات والعمليات التي يتمّ من خلالها توجيه المنظومات وحسن إدارتها والتحكم بها والتصرف فيها بشكل رشيد،
 
يتضمّن الإطار العام للحوكمةتحديد المسؤوليات وتوزيعها على مختلف الأطراف المتدخّلة في المنظومة...
 
الأسس
يستند نظام الحوكمة الجيّد إلى تحقيق المستوى الأمثل من الفحص أو التفحّص والتشخيص والضبط والرقابة المتوازنة ودعم خطوط التواصل الداخلية والخارجية، ذات الفاعلية، بالإضافة إلى تعزيز ثقافة المسؤولية والمساءلة من خلال وضع وتطوير نظام للقياس والتقييم.

لقراءة المزيد »

آخر المستجدات


اطّلع على المزيد