تسجيل الدخول

:البريد الإلكتروني
   
: كلمة المرور
نسيت كلمة السر؟

بوّابة العربيّة اليوم
لخدمة اللّغة العربيّة
يسعدنا تواصلكم

       

مقاربة تعليميّة في تطوير كفاية الاستدلال في تعليم اللغة العربية

تاريخ النشر : 2019/01/31 | عدد القراءات : 6412 | الكاتب : أ‌. الهاشمي العرضاوي | القسم : دراسات

 يجد الباحث في قضايا تعليم اللغات وتعلُّمها طائفة من العلوم القديمة والحديثة تقدّم له مادّة معرفية كثيفة ودقيقة حول الاستدلال (l’inférence) يُخضعها كلّ علم لشروطه الابستيمولوجية. ويحتاج التعليميون، لفهم قضايا اكتساب اللغات وامتلاك المتعلّمين الاقتدارات الضرورية لتلقي البلاغات وإنتاجها، في وضعيات للخطاب مختلفة، إلى معرفة الأنشطة الاستدلالية (Les activités inférentielles )التي يقوم بها المتعلّم عندما يتصدّى لفهم نصّ أو إنتاج آخر، وبصرف النظر عن طبيعة العلاقة بين المنطق وعلم النفس العرفاني وعلوم اللغة وعلم الدلالة العرفاني... من ناحية وتعليمية اللغات من ناحية أخرى ومنها تعليمية اللغة العربية، فإنّه لا غنى عن العودة إلى هذه العلوم المرجعية والإفادة من مساهماتها في تحليل بنية الاستدلال ومساراته ودوره في بناء الدلالة وتشكيل المعاني .


لقراءة المزيد »

تصنيف التّعليمة المدرسيّة وضبط أهدافها في تعليم اللّغة العربيّة

تاريخ النشر : 2018/05/16 | عدد القراءات : 13818 | الكاتب : الهاشمي العرضاوي | القسم : تربية وتعليم

 كلّ تعليمة يصوغها مدرّس اللغة العربية ويوجّهها إلى  تلاميذه هي "فعل قول" تلزمهم أداء مهامّ لتحقيق أهداف محدّدة. ويمكن اعتماد مداخل لسانية إلى تصنيف التعليمات التي يبنيها مدرّس اللغة العربية في وضعيات تعلّم اللغة العربية وتعلّمها، ويمكن أن يكون النحو /التركيب معيارا للتمييز بين أصناف الجمل المستخدمة في إنجاز ملافيظ التعليمة أو يُعتمد المعجم ومستويات الدلالة سبيلا إلى التفريق بين المجمل والمفصّل من دلالات الملفوظ وبين الواضح والغامض منها، مثلما يمكن اعتماد المدخل التداولي العرفاني فيُنظر في أصناف التعليمات من جهة المناويل المستخدمة في بنائها وتأويلها ويُميّز بينها استنادا إلى مستوى الضمنيّ فيها فمنها نزّاع إلى الاكتفاء بالصريح المعلن ومنها ميّال إلى تكثيف الضمني ّالمُضمر يدعو التلاميذ إلى بذل جهد استدلالي كبير.


لقراءة المزيد »

المقطع التعليمي في تعليم اللغة العربية

تاريخ النشر : 2018/03/28 | عدد القراءات : 4665 | الكاتب : الهاشمي العرضاوي | القسم : تربية وتعليم

المقطع التعليمي صيغة تمكّن من جعل تعليم اللغة العربية إدماجيا وأداة تسمح بتنظيم أنشطة ومهامّ بتجميع معارف ومضامين مختلفة حول هدف واحد يضبط بدقّة ويصرّح به للتلاميذ، وتختار له كفايات وتعلّمات توصل إليه، وتوزّع على عدد من الحصص المتتابعة. ومن خصائصه: * تأطير المدرّسين ومرافقتهم: يعدّ بناء مخطّط العمل السنوي وتوزيع الدروس والأنشطة وتواترها على مدى الحصص، والبحث في غائية المضامين التعليميّة وتدرّجها العامّ من المواضيع التي يهتمّ بها ضمن سياق متجدّد لتكوين المدرّسين ومرافقتهم بحثا عن نجاعة الأداء.

لقراءة المزيد »

نحو مقاربة تعليميّة لفهم التعليمة في درس اللغة العربية

تاريخ النشر : 2018/03/01 | عدد القراءات : 5901 | الكاتب : الهاشمي العرضاوي | القسم : تربية وتعليم

 التعليم والتعلّم ظاهرتان مترابطتان الواحدة بالأخرى. وهما متظاهرتان على بناء مسار يعمل البشر على تطويره وتجديده عبر عمليّات تقويم كمّي ونوعيّ لطرائقه ومساراته ومحـتوياته (Tardif, 1992, p. 17) بحثا عن مسالك إلى مساعدة المتعلّمين على تجاوز صعوبات تعلّم متعدّدة ومتنوّعة. ونعتقد أنّ معالجة التعليمة، نصّا منجزا في وضعية تلفّظ داخل سياق مدرسي، عمليّة ذهنية معقدّة يمكن فهمها بمناويل اشتغال عرفاني تُستجلب من علم النفس العرفاني إلى تعليمية اللغة العربية وتُختبر لصياغة معرفة موضوعية تحيط بعمل العقل وإيوالياته من شأنها أن ترشد جميع الأطراف المعنيّة تعليم اللغة العربية وتعلّمها إلى مواطن تدخل تعليمي يشخّص الصعوبات ويحلّلها وقد يقترح سبل علاجها وتجاوزها.

والأفكار الآتية يمكن ان تكون منطلقا لتدخل تعليمي يحسّن بناء التعليمة ويطوّر تقويم المدرس لأعمال تلاميذه في اتجاه التأكيد على أنّ عمليّة التعليم والتعلّم فعل تواصلي.


لقراءة المزيد »

آخر المستجدات


اطّلع على المزيد