تسجيل الدخول

:البريد الإلكتروني
   
: كلمة المرور
نسيت كلمة السر؟

بوّابة العربيّة اليوم
لخدمة اللّغة العربيّة
يسعدنا تواصلكم

       

مقاربة تعليميّة في تطوير كفاية الاستدلال في تعليم اللغة العربية

تاريخ النشر : 2019/01/31 | عدد القراءات : 3513 | الكاتب : أ‌. الهاشمي العرضاوي | القسم : دراسات

 يجد الباحث في قضايا تعليم اللغات وتعلُّمها طائفة من العلوم القديمة والحديثة تقدّم له مادّة معرفية كثيفة ودقيقة حول الاستدلال (l’inférence) يُخضعها كلّ علم لشروطه الابستيمولوجية. ويحتاج التعليميون، لفهم قضايا اكتساب اللغات وامتلاك المتعلّمين الاقتدارات الضرورية لتلقي البلاغات وإنتاجها، في وضعيات للخطاب مختلفة، إلى معرفة الأنشطة الاستدلالية (Les activités inférentielles )التي يقوم بها المتعلّم عندما يتصدّى لفهم نصّ أو إنتاج آخر، وبصرف النظر عن طبيعة العلاقة بين المنطق وعلم النفس العرفاني وعلوم اللغة وعلم الدلالة العرفاني... من ناحية وتعليمية اللغات من ناحية أخرى ومنها تعليمية اللغة العربية، فإنّه لا غنى عن العودة إلى هذه العلوم المرجعية والإفادة من مساهماتها في تحليل بنية الاستدلال ومساراته ودوره في بناء الدلالة وتشكيل المعاني .


لقراءة المزيد »

في تعلّمية القراءة: المعنى، الدلالة وإنتاج المعنى

تاريخ النشر : 2016/04/19 | عدد القراءات : 0 | الكاتب : الهاشمي العرضاوي | القسم : دراسات

نعتبر الخوض في هذا الموضوع عملا محفوفا بمخاطر عديدة ذلك أنّ الحديث عن المعنى والدلالة وعن مسالك إنتاجهما على قدمه من ناحية ( الفلسفة الإغريقية ، التراث البلاغي واللغوي العربي الإسلامي ) وعلى تنوّع معالجته الفلسفيّة واللسانيّة الحديثة من ناحية أخرى ، لم يفض إلى أجوبة نهائية عن أسئلة معادة من قبيل : ما المعنى؟ما الدلالة ؟من ينتج المعنى ؟ ما هي المناويل الدلاليّة الممكنة في تحليل دلالة ملفوظ ما ؟بأيّ لغة نصف الدلالة ونحلّل المعنى ؟ ما العلاقة بين الدلالة والمعنى والمرجع ؟ هل من صلة بين المعنى الناتج عن فعل القراءة وبينة اللاوعي لذات ما ؟ ما دور تصوّرات القارئ المتعلّم في فهم النص وإنتاج معانيه وتركيب دلالاته ؟ وما هي آثار التلفظ في جميع ما ينتجه ذلك القارئ من المعاني والدلالات ؟...

هذه الأسئلة وغيرها تؤكّد تشعّب المسألة وصعوبة الإحاطة بها وهو ما يدعونا ،حتّى نكون عمليين، إلى اختيار مقاربة لها، وكلّ اختيار يقصي إمكانات أخرى، ومن البداية نؤكّد أنّ حديثنا الآتي عن المعنى والدلالة وعن إنتاج الأوّل وتركيب الثانية مؤطّر ابستيميا بحدود علم هو تعلّمية العربية عامّة وتعلّمية القراءة خاصّة.


لقراءة المزيد »

تعريب مفاهيم تعلّمية

تاريخ النشر : 2015/10/29 | عدد القراءات : 878 | الكاتب : الهاشمي العرضاوي | القسم : دراسات

 تعريب مفاهيم تعلّمية عن جون لويس أصطلفي("كلمات مفاتيح..") وإدراجها ضمن سياق التفكير في تعلّمية العربية

البنائية

1- في علم النفس: يعني المنوال le modèleالذي يعتمد لفهم النشاط الذهني للفرد عندما يعمل على حلّ المشاكل (≠المنوال السلوكي) منوال بياجيه البنائي في علم النفس النشوئي مثال ذلك. وكذلك منوال معالجة المعلومات.

2- في الابستمولوجيا:يعني التصوّر الذي نضعه لموضوع المعرفة نتيجة للعلاقة بين المعطيات الأمبريقية الخبريّة والبناءات النظرية (القوانين أو النظريات) ←(≠وجهة النظر الأمبريقية والوضعية) ←البنائية تحرص على تأكيد السمة النظرية البنائية العالية لمواضيع العلم.

3- في التعليمية: يعني وسائل (procéduresles)التعليم عندما تضع التلميذ في قلب التعلّم المدرسي وهي تقابل هنا، وجهة نظر المنوال التلقيني / التمريري transmissif،ويمكن أن نستعار صفة البنائية للتوجهات الكلاسيكية للتربية الجديدة (التي قدمت مثلا اهتمام التلميذ وتحفّزه، ونشاطه الحرّ، وثراء الوسط المدرسي عن غيرها من العناصر) أو للمسالك الحديثة لبعض التعلّميات (التي تصرّ على بناء الوضعيات...)


لقراءة المزيد »

دور المتمّمات العرفانيّة في بناء المعجم الثّنائيّة

تاريخ النشر : 2015/10/01 | عدد القراءات : 802 | الكاتب : الهاشمي العرضاوي وعزّالدّين الناجح | القسم : دراسات

يتغيّا هذا العمل بسط وجهة نظر تقول: إنّ بناء معجم مدرسي ثنائيّ (عربي - فرنسي) يوجّه لفئة اليافعين(9 - 15) في سياق ثقافي معيّن (الثّقافة العربيّة الإسلاميّة) ومقام مدرسي محدّد (المدرسة في الوطن العربي) يسند الفاعلون فيهما إلى العربيّة منزلة اللّغة الأمّ، هو بالأساس فعل لسانيّ عرفاني يبحث بجهد تأويلي عن ضرب من التّكافؤ يتجاوز مستوى المطابقة إلى مستوى/مستويات من الملاءمة والتّكييف بين العربيّة (اللّغة / الثّقافة) لغة المنطلق، والفرنسيّة (اللّغة / الثّقافة) لغة الوصول وهو أمر يجعل صياغة هذا المعجم المدرسي الثّنائي ترجمة تأويليّة من درجة معيّنة تقتضي كفايات لغويّة وثقافيّة وتشرّع لاستخدام جملة من المفاهيم/ والأدوات منها مفهوم...


لقراءة المزيد »

آخر المستجدات


اطّلع على المزيد