تسجيل الدخول

:البريد الإلكتروني
   
: كلمة المرور
نسيت كلمة السر؟

بوّابة العربيّة اليوم
لخدمة اللّغة العربيّة
يسعدنا تواصلكم

       

تصنيف التّعليمة المدرسيّة وضبط أهدافها في تعليم اللّغة العربيّة

تاريخ النشر : 2018/05/16 | عدد القراءات : 0 | الكاتب : الهاشمي العرضاوي | القسم : أحدث الإصدارات

 كلّ تعليمة يصوغها مدرّس اللغة العربية ويوجّهها إلى  تلاميذه هي "فعل قول" تلزمهم أداء مهامّ لتحقيق أهداف محدّدة. ويمكن اعتماد مداخل لسانية إلى تصنيف التعليمات التي يبنيها مدرّس اللغة العربية في وضعيات تعلّم اللغة العربية وتعلّمها، ويمكن أن يكون النحو /التركيب معيارا للتمييز بين أصناف الجمل المستخدمة في إنجاز ملافيظ التعليمة أو يُعتمد المعجم ومستويات الدلالة سبيلا إلى التفريق بين المجمل والمفصّل من دلالات الملفوظ وبين الواضح والغامض منها، مثلما يمكن اعتماد المدخل التداولي العرفاني فيُنظر في أصناف التعليمات من جهة المناويل المستخدمة في بنائها وتأويلها ويُميّز بينها استنادا إلى مستوى الضمنيّ فيها فمنها نزّاع إلى الاكتفاء بالصريح المعلن ومنها ميّال إلى تكثيف الضمني ّالمُضمر يدعو التلاميذ إلى بذل جهد استدلالي كبير.


لقراءة المزيد »

نحو مقاربة تعليميّة لفهم التعليمة في درس اللغة العربية

تاريخ النشر : 2018/03/01 | عدد القراءات : 0 | الكاتب : الهاشمي العرضاوي | القسم : أحدث الإصدارات

 التعليم والتعلّم ظاهرتان مترابطتان الواحدة بالأخرى. وهما متظاهرتان على بناء مسار يعمل البشر على تطويره وتجديده عبر عمليّات تقويم كمّي ونوعيّ لطرائقه ومساراته ومحـتوياته (Tardif, 1992, p. 17) بحثا عن مسالك إلى مساعدة المتعلّمين على تجاوز صعوبات تعلّم متعدّدة ومتنوّعة. ونعتقد أنّ معالجة التعليمة، نصّا منجزا في وضعية تلفّظ داخل سياق مدرسي، عمليّة ذهنية معقدّة يمكن فهمها بمناويل اشتغال عرفاني تُستجلب من علم النفس العرفاني إلى تعليمية اللغة العربية وتُختبر لصياغة معرفة موضوعية تحيط بعمل العقل وإيوالياته من شأنها أن ترشد جميع الأطراف المعنيّة تعليم اللغة العربية وتعلّمها إلى مواطن تدخل تعليمي يشخّص الصعوبات ويحلّلها وقد يقترح سبل علاجها وتجاوزها.

والأفكار الآتية يمكن ان تكون منطلقا لتدخل تعليمي يحسّن بناء التعليمة ويطوّر تقويم المدرس لأعمال تلاميذه في اتجاه التأكيد على أنّ عمليّة التعليم والتعلّم فعل تواصلي.


لقراءة المزيد »

تطويــــــــــر الأداء من أجل إدارة عصريّة ذكيّة

تاريخ النشر : 2017/11/24 | عدد القراءات : 0 | الكاتب : الهاشمي العرضاوي | القسم : أحدث الإصدارات

     أعتقد أنّ تطوير أداء الإدارة هو جهد إبداعي دؤوب وعملية منتظمة وخلاّقةللتغيير  من أجل بلوغ التميّز،يضطلع بها جميع العاملين فيها ويسهرون على استدامتها. وأحسب كذلك أنّ تطوير عمل المنظّمات والإدارات يجب أن يتمّ اليوم، وفق رؤيةمنظوميّة واستنادا إلى مقاربة التصرّف المرتكز على النتائج، واعتمادا على مدخل الجودة الشاملة.  وهو ما يحتّم الاستشراف والتخطيط الاستراتيجي لهذه العملية بمعنى "تصوّر المستقبل وتطوير الإجراءات والعمليات اللازمة للتأثير وتحقيق ذلك المستقبل".(كلارك كراوتش)


لقراءة المزيد »

مؤشّرات متابعة المشروعات والأنشطة وتقويمها

تاريخ النشر : 2017/11/22 | عدد القراءات : 0 | الكاتب : الهاشمي العرضاوي | القسم : أحدث الإصدارات

 

     المؤشّر درجة مميّزة لشيء ما أو عمل، وهو أداة تعتمد في قياس تطوّر النشاط وآثاره بشكل منتظم بغاية التعديل لتحقيق النتائج المنتظرة. وتوجد أنماط عديدة من المؤشّرات ومن أكثرها وجاهة وفائدة نذكر الأنماط الآتية:

 

1-مؤشّرات السياق:  وهي مؤشّرات تصف التطوّر العام للبيئة والوضعية الخارجيّة قبل التدخّل والفعل


لقراءة المزيد »

القرائية /محو الامّية في عالم رقمي

تاريخ النشر : 2017/11/21 | عدد القراءات : 0 | الكاتب : الهاشميي العرضاوي | القسم : أحدث الإصدارات

 تمهيد

 

نعتقد، أنّه قد بات من الضروري أن توضع مسألة القرائية ومحو الأمّية في صميم السياسات التعليمية والتنمويّة العامّة على جميع المستويات المحلّية والوطنية والإقليميّة والدولية وأن تكون برامج محو الأمّية الرقمية من ضمن برامج المخطّطات والاستراتيجيات الخاصّة بتوطين تكنولوجيات المعلومات والاتصال في كلّ بلد. وهي التي ما انفكّت تأخذ في مجتمعاتنا أهمّية، إذ أصبحت أدوات للمواطنة والمشاركة المجتمعية تؤكّد يوميا أهميّتها في مجال القرائيّة ومحو الأمّية كما في سائر  المظاهر البيداغوجيّة، ويعدّ الرهان عليها في هذا المجال كبير


لقراءة المزيد »

1 2 3 »

آخر المستجدات


اطّلع على المزيد