تسجيل الدخول

:البريد الإلكتروني
   
: كلمة المرور
نسيت كلمة السر؟

بوّابة العربيّة اليوم
لخدمة اللّغة العربيّة
يسعدنا تواصلكم

       

Twitter Facebook Google Plus Linkedin

مؤشّرات متابعة المشروعات والأنشطة وتقويمها

تاريخ النشر : 2017/11/22 | عدد القراءات : 52826 | الكاتب : الهاشمي العرضاوي | القسم : مفاهيم

 

     المؤشّر درجة مميّزة لشيء ما أو عمل، وهو أداة تعتمد في قياس تطوّر النشاط وآثاره بشكل منتظم بغاية التعديل لتحقيق النتائج المنتظرة. وتوجد أنماط عديدة من المؤشّرات ومن أكثرها وجاهة وفائدة نذكر الأنماط الآتية:

 

1-مؤشّرات السياق:  وهي مؤشّرات تصف التطوّر العام للبيئة والوضعية الخارجيّة قبل التدخّل والفعل


 2-مؤشّرات المسار:  وهي تتعلّق بالوسائل المستخدمة (الموارد المالية والموارد البشرية) وبالمنجزات الماديّة والخدمات المقترحة على المستفيدين. وتكون المنجزات تحت رقابة المتصرّفين في التدخّل. وليس للمستفيدين أيّ تأثير على المنجزات.

3-مؤشّرات النتائج:  وهي مؤشّرات تصف كيفية تفاعل المستفيدين مع التدخّل أي الأثر المباشر  لفعل التدخّل على الغاية المطلوبة.

4-مؤشّرات الأثر:  وهي تصف ما يحدث  على المستوى الاجتماعي والاقتصادي، وبعد نهاية العقد بين المستفيدين ومقدّم الخدمة.

ويتحدّد اختيار المؤشّرات انطلاقا من أهداف المشروع أو النشاط فمن الضروري أن تكون المؤشّرات على "مقاس المشروع". حتّى تمكّن من خلال  المتابعة من مقارنة المعطيات المحصّلة على مدى الإنجاز بالأهداف المحدّدة سلفا.ويحسن في اختيار المؤشّرات  اعتماد عدد قليل منها لتيسير المتابعة (من 5 إلى 10) وذلك حسب قيمة المشروع أو النشاط، وأن تكون مثل الأهداف مميّزة وقابلة للقياس ومقبولة وواقعيّة ومحدّدة .

مثلما يحسن قبل ضبط المؤشّرات، طرح السؤالين: - هل يعبّر المؤشّر عن أهمّية المسألة التي نبحث عن فيسها؟ و –هل المعطيات متاحة وإن لم تكن كذلك فما الموارد والجهود التي نوفّرها لذلك؟

 

أ‌-       مؤشّرات المسار :

يمكّن قياس المسارات من قبول نسق التقدّم في إنجاز المشروع باعتماد صنفين من المؤشّرات

1-مؤشّرات مرتبطة بإدارة المشروع أو النشاط

-التقدّم في إنجاز المشروع واستخدام الموارد المخصّصة : أي مقاربة عناصر التخطيط (المراحل والعمليات) بالتنفيذ الحقيقي بهدف اتخاذ إجراءات للتعديل والإصلاح والتثبّت كذلك من حقيقة استخدام الموارد البشرية والمالية مثلما خطّط لذلك. ومن أمثلة مؤشّرات التقدّم في إنجاز المشروع:

 -الفارق الزمني بين الآجال المحدّدة المخطّط لها وروزنامة الإنتاج الفعلي لمختلف منتجات النشاط. ومن أمثلة مؤشّرات استخدام الموارد:

  -الفارق بين الموارد المستعملة والموارد المقدّرة المبرمجة (بالدولار)، -الفارق بين عدد الأعوان المشاركين فعليّا وعدد الأعوان المخطّط له، - الفارق بين عدد ساعات العمل المنجزة وعدد ساعات العمل المبرمجة

2-مؤشّرات مرتبطة بالشراكات:

يحسن، في حال تنفيذ مشروع بالشراكة مع أطراف أخرى، التثبّت  بشكل منتظم من الظروف التي يجري فيها التعاون بين الفاعلين في المشروع لمعرفة درجة الرضا، وهو ما يمكّن بشكل سريع، من معالجة الرهانات ودعم التعاون لإنجاز النشاط. ويمكن أن ينجز هذا التقييم بشكل غير نظامي وذلك بأن تستجلى أراء الشركاء أثناء اللقاءات أو بشكل نظامي وذلك باعتماد الاستبانة.

ومن أمثلة مؤشّرات الشراكة:

- رضا الشركاء على التعاون،

-قدرة الشراكة على المساعدة في بلوغ أهداف النشاط،

- درجة مشاركة الشركاء في اللقاءات المرتبطة بالنشاط،

-عدد الشركاء الآتين من قطاع إلى قطاعات أخرى.

ب مؤشّرات النتائج :

تسمح هذه المؤشّرات بتبيّن درجة بلوغ أهداف النشاط/المشروع، وتوجد أصناف مختلفة من النتائج. النتائج النهائية التي تسمح بتبيّن أثر النشاط على التربية والتعليم واستدامة فوائد النشاط/المشروع (وهذه نتائج يصعب قياسها لتدخّل عوامل أخرى في تحسين التربية والتعليم وتتطلّب سنوات لتبيّنها..) وفي المقابل فإنّه يفضّل التركيز على أعمال مثبتة علميّا وتعدّ kاجعة في معالجة مشكل التعليم وسبق أن حدّدت في المشروعات أو الأنشطة فيمكن مثلا  قياس:

-          قدرة الأعمال أو الأنشطة على الوصول إلى الجمهور المستهدف وترك أثر

-          رضا الجمهور المستفيد

-          قيمة الأعمال (النفاذ إليها أو الإتاحة والاستمرارية)

-          مردودية المشروع المالية

ومن أمثلة مؤشّرات النتائج :

-          إتاحة الخدمات والأعمال المعروضة،

- نسبة الجمهور المشارك..،

 -جودة الخدمات .

- مدّة نفاذ المستخدمين إلى الخدمات التي يوفّرها المشروع

وغالبا ما ينجز التقويم النهائي لتحقّق النتائج مع نهاية المشروع أي عندما يأتي الوقت  للقيام بكشف للإنجاز

ب مؤشّرات الآثار الجانبية

يتطلّب تحديد الآثار الجانبية تحليلا استشرافيا  للانعكاسات غير المرغوبة المرتبطة بإرساء المشروع والتي يمكن ملاحظتها داخل المنظّمة كما في خارجها من قبيل أن يكون لوضع المشروع تأثير سلبيّ  على رضا الأعوان أو أن يدخل اضطرابا على مشروع آخر. وللتقليص من الآثار الحانبية للمشروع ينصح بإنجاز تحليل للجهات المشاركة ولمختلف المخاطر المرتبطة بالمشروع.

ومن أمثلة مؤشّرات الآثار الجانبية:

-          قياس حجم عمل الفرق المعنيّة بصفة مباشرة أو غير  مباشرة بالمشروع

-          قياس رضا العون في العمل

-          قياس الانعكاسات غير المرغوبة على المستخدمين

-          رضا الجهات المشاركة في المشروع.

تحديد الغايات المطلوبة:

مع كلّ مؤشّر يجب تحديد 1) الوضعية الأساس، 2) الغاية المطلوبة، وعندما تصاغ المؤشّرات يمكن تصميم لوحة تتضمّن: - الهدف المعيّن – الغاية المطلوبة- مصادر المعطيات المجمّعة –منهجية التجميع – تواتر القياس- الأشخاص المسؤولون عن إبلاغ المعطيات وتحليلها. ويمكن متابعة النتائج ونشرها بواسطة لوحة قيادة.

الأهداف

المؤشّرات

الوضعية الأساس

الغاية

النتائج إلى تاريخ:.

.........................

.........................

.........................

.........................

........................

 

مؤشّرات القيادة

كلّ مشروع يتطلّب مؤشّرات لقيادته وهي أدوات للبحث والقرار. إنّها تسمح بقياس الوضعية أو الخطر وتعطي إنذارا أو على العكس من ذلك تدلّ على التقدّم الصحيح في إنجاز المشروع. ويتحدّد اختيار المؤشّرات حسب أهداف المشروع.

 من المؤشّرات التي يمكن أن نجدها في لوحة القيادة:

-          استعمال الموارد (...%)

-          المهامّ المنجزة/ المهامّ المبرمجة

-          تاريخ الإنهاء الأوّلي

-          تاريخ الإنهاء الختامي

-          التقدّم بحسب الآجال  (...%)

-          عدد المهامّ المنجزة مقارنة بعدد المهامّ المتوقّعة

-          عدد التغييرات

-          عدد المخاطر  الحاصلة.

ومن الضروري توفّر مؤشّرات جيّدة وحاسمة للتحكّم في المشروع ومتابعته وذلك بهدف ضبط الفارق الذي يبعدنا عن الهدف، ومخاطر الفوارق الآتية، ونجاعة الأعمال التي شرع في تنفيذها بغاية التجويد من ناحية وللتواصل مع الجهات المعنيّة (الحريف، والمستخدم النهائي، والمزوّد،..) من ناحية أخرى.



تعليقات الفيسبوك


تعليقات الموقع

: StephenBiz قال

2020-10-30 17:40:57

Проволока ГОСТ 3282 вязальная отожжённая ф1,0-6,0 мм термообработанная Проволока вязальная ф6,0 мм это термически обработанная, мягкая, отожжённая, проволока ГОСТ 3282-74. Применяется для увязки, в строительстве, производства гвоздей. Масса мотка проволоки до 200 кг. В 1000 метров равно 221,84 кг. Примеры обозначения: проволока 6,0-О-Ч ГОСТ 3282-74 (черный отжиг), проволока 6,0-О-С ГОСТ 3282-74 (светлый отжиг). В наличии, чаще всего, проволока черного отжига. На складе проволока диаметр 0,5 мм, 0,6 мм, 0,7 мм, 0,8 мм, 0,9 мм - мотки от 10 кг. Проволока вязальная мотки от 80 кг диаметр 1,0 мм, 1,4 мм, 1,6мм, 1,8 мм, 2,0 мм,2,5 мм, 3,0 мм, 3,2 мм, 3,5 мм, 4,0 мм, 5,0 мм, 7,0 мм, 8,0 мм. Перематываем мотки проволоки до диаметра 4,0 под Ваш размер. Поставляем проволоку 7372, 9389, 7348, сварочную, колючую, сетку сварную, плетеную, рабицу, тканую, фильтровую латунную, нержавеющую, канаты ГОСТ 2688, 7668, 7669, 3062, 3064, 13840, крепеж, заклепку, гвозди, электроды. +7(4862)50-76-30 https://www.metiz57.ru




: plnchhqwn قال

2020-10-27 09:31:49

مؤشّرات متابعة المشروعات والأنشطة وتقويمها :: موقع العربيّة اليوم plnchhqwn http://www.g31up5w2gvnky58ao80418v9b7o33mq3s.org/ [url=http://www.g31up5w2gvnky58ao80418v9b7o33mq3s.org/]uplnchhqwn[/url] aplnchhqwn







أضف تعليقاً
* لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ

* : الإ سم

* : البريد الإلكتروني

* : تعليق

* :اكتب الرمز الظاهرة
ce630d

آخر المستجدات


اطّلع على المزيد