تسجيل الدخول

:البريد الإلكتروني
   
: كلمة المرور
نسيت كلمة السر؟

بوّابة العربيّة اليوم
لخدمة اللّغة العربيّة
يسعدنا تواصلكم

       

معهد البحوث والدّراسات العربيّة ينظّم مؤتمره العلميّ الخامس

2017/11/16

 ينظّم معهد البحوث والدّراسات العربيّة التّابع للألكسو يومي 28 و29 نوفمبر 2017 مؤتمره العلميّ الخامس تحت شعار: "البحث التّربويّ العربيّ ومجتمع المعرفة". وتأتي هذه الدّورة استجابة لما يطرحه بناء مجتمع المعرفة من تحدّيات وما يوفّره من فرص، في ظلّ سياق دوليّ ميزته الأساسيّة تنامي دور المعرفة في الاقتصاد وتعاظم منزلتها في حياة البشر ، وهو ما يمنح البحث العلميّ مكانة جوهريّة باعتباره من أهمّ القطاعات المعنيّة بإنتاج المعرفة والنّظر في سبل توظيفها ونتائجه.


لقراءة المزيد »

الألكسو تطلق الدورة الثانية لدرس الموك حول تطوير التطبيقات الجوالة العربيّة

2017/11/16

 انطلقت يوم الاثنين 13 نوفمبر 2017 الدورة الثانية لدرس موك الألكسو الخاصّ بتطوير التطبيقات الجوالة عبر منصة رواق الألكسو على شبكة الإنترنت. ويستغرق هذا الدّرس ستة أسابيع، حيث يتم خلال كل أسبوع عرض عدد من المحاضرات في شكل مقاطع فيديو تعتمد على المجسمات الافتراضية التي من شأنها أن تنقل المفاهيم الأساسية إلى المتعلّم بطريقة سلسة ومشوقة، إضافة إلى عدد من الاختبارات والأنشطة التعليمية والتمارين التفاعلية والموارد الإضافية.


لقراءة المزيد »

ندوة تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها ضمن فعاليّات الدورة الثّالثة عشرة لمعرض الخرطوم الدولي للكتاب

2017/11/10

 مثّل د. علي عبد الله النعيم مدير معهد الخرطوم الدولي للغة العربية المنظّمةَ العربيّةَ للتّربية والثّقافة والعلوم (ألكسو) في الندوة الكبرى التي أقامتها الملحقية الثقافية لسفارة المملكة العربية السعودية في الخرطوم حول تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، وذلك ضمن فعاليّات الدورة الثّالثة عشرة لمعرض الخرطوم الدولي للكتاب. وقد كرّمت الملحقية الثقافية المعهد على هامش هذه النّدوة، تقديرا منها لمساهماته القيّمة في مجال اختصاصه.



لقراءة المزيد »

الألكسو تعلن عن إطلاق الشبكة العربية للموارد التعليمية المفتوحة

2017/10/19

 في إطار مواصلة المنظّمة العربيّة للتّربية والثّقافة والعلوم (إدارة تكنولوجيا المعلومات والاتصال) تنفيذ مشروع النهوض بالموارد التعليمية المفتوحة (Open Educational Resources) في الدول العربية، تم بمناسبة مشاركة الألكسو في المؤتمر العالمي الثاني للموارد التعليمية المفتوحة المنعقد بمدينة بسلوفينيا، تحت عنوان "الموارد التعليمية المفتوحة من أجل التعليم الشامل والمنصف: من الالتزام إلى العمل"، الإعلان رسميا عن إطلاق الشبكة العربية للموارد التعليمية المفتوحة. 


لقراءة المزيد »

الاكسو تطلق مشروع محرك البحث العربي مفتوح المصدر

2017/04/26

 عقدت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الكسو) يوم الاربعاء 26 ابريل اجتماع خبراء محرك البحث العربي مفتوح المصدر و ذلك بمقر المنظمة بحضور عدد هام من الجامعات ومراكز البحث العربية والعالمية وسيكون هذا المحرك رائدا من حيث فعاليته وقابليته للتطوير وقدرته على التعامل مع الجوانب الخاصة للغة العربية، ومتخصًصا في مجال البحوث والدراسات العلمية التي تنشرها الجامعات والمراكز البحثية العربية.


لقراءة المزيد »